أخر الاخبار

عاجل وبشكل رسمي.. إسبانيا توافق على ضخ الغاز إلى المغرب في الاتجاه المعاكس

 عاجل وبشكل رسمي.. إسبانيا توافق على ضخ الغاز إلى المغرب في الاتجاه المعاكس







ذكرت وسائل الإعلام الإسبانية، أن مدريد وافقت على ضخ الغاز المسال على أراضيها بالاتجاه المعاكس للمغرب عبر خط أنابيب الغاز الذي قطعته الجزائر.

 

وكشفت صحيفة مطلعة، أن السلطات الإسبانية قبلت طلب المغرب على استيراد الغاز المسال، معتبرة ذلك علامة جديدة على التقارب بين إسبانيا والمغرب.

 

وأضافت الصحيفة نفسها، أن المغرب طلب من إسبانيا المساعدة في ضمان أمن الطاقة وأن إسبانيا استجابت للطلب، مبرزة إلى أن المغرب سيكون قادرا على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق العالمية، وتفريغه في مصنع خاص بإعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز في إسبانيا، باستخدام أنبوب الغاز المغاربي، لإرساله إلى المملكة في حالته الغازية.

 

وأوضحت الجريدة ذاتها، أن العملية ستتم بوصول الغاز في حالة التجميد بواسطة السفن إلى أحد الموانئ الإسبانية الستة القادرة على استقبال هذا النوع من البضائع، وبعد ذلك سيعاد تحويله إلى غاز، نظرًا لأن إسبانيا لديها واحدة من أفضل البنى التحتية لمعالجة الغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء أوروبا، من بعد ذلك سيتم حقنه في الأنبوب إلى المغرب، أي في الاتجاه المعاكس للاتجاه المعتاد الذي كان يعمل فيه خط الأنابيب سابقا قبل أن يتم إغلاقه من قبل الجزائر.

 

ولفتت الصحيفة نفسها، إلى أن النقل لا يمثل أي صعوبة فنية، لكنه ينطوي على تكلفة إضافية للمغرب، لأن استيراد الغاز المسال أغلى بكثير من القيام به عبر خط الأنابيب.

 

وفي نفس الصدد، شددت الصحيفة الإسبانية، أن الوزيرة المغربية للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أبلغت "بلومبرغ" بشكل رسمي، أن المغرب سيسعى لاستيراد الغاز الطبيعي المسال عبر خط أنابيب الغاز الذي يربط بين المغرب وإسبانيا.

 

وتأتي خطوة التقارب هذه، في ظل الأجواء الدبلوماسية المتوترة بين المغرب وإسبانيا ومحاولة الجزائر تضييق الخناق على المغرب، بعد إغلاق خط أنابيب المغاربي الأوربي في الأول من نونبر الماضي.

 

 من جديد.. قرار من المغرب يصدم إسبانيا .. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي: https://www.sh4af.com/2022/02/blog-post_29.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -