أخر الاخبار

لقجع: الثمن الحقيقي ديال البوطة هو 130درهم

 لقجع: الثمن الحقيقي ديال البوطة هو 130درهم


في أول توضيح رسمي مفصل حول زيادة عدد المواد الاستهلاكية الأساسية في المغرب، بما في ذلك أسعار الوقود، قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن استمرار الدعم الذي تخصصه الدولة لدعم السلع الاستهلاكية ادى الى حماية المواطنين من التضرر من ارتفاع الاسعار بشكل أقوى مما هو عليه الآن، حيث اكد المسؤول المغربي انه لولا الدعم الذي تخصصه الدولة لغاز البيوتان عبر صندوق المقاصة، لكان سعر قنينة الغاز الكبيرة اليوم في السوق هو 130درهم.


وقال فوزي لقجع إن أسعار غاز البوتان ارتفعت بأكثر من 60٪ في السوق العالمية خلال العام الجاري، مقارنة بالسعر الذي بيعت به هذه المادة سنة 2020، موضحا أن السعر ارتفع إلى 854 درهم للطن حاليا، مقابل 530 درهم عام 2020، لكن في السوق المحلية، ظلت قنينة الغاز الصغيرة تباع بعشرة دراهم، والكبيرة باربعين درهما، وذلك منذ سنة1990.


وبخصوص البنزين، أوضح فوزي لقجع أن ارتفاع سعره في السوق المحلي يعود إلى ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي، بعدما وصل سعره الآن إلى 97 دولارا للبرميل، وهو السعر الأعلى منذ عام 2014، عندما تم بيعه بسعر 70.6 دولارًا للبرميل، مشيرا الى انه تم اتخاذ عدد من الإجراأت من طرف الحكومة للحفاظ على استقرار الأسعار، حيث تم تحديد معدل الضريبة المطبق على المنتجات البترولية السائلة بنسبة 10٪ ، مقابل 20٪ في الدول المجاورة. 
تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 19 فبراير 2022 في 2:53 ص

    اش كتقول زعما حنا مطرحين غير زيدها علينا جهنم حنا فيها زيدها ميبقاش فيك الحال منايضينش مانايضش

    إرسال ردحذف
    • حسن الروداني
      حسن الروداني 19 فبراير 2022 في 4:55 ص

      هاد المسؤولين عندنا سبحان الله كيبقاو يتبجحو علينا زعما راه دايرين فالمواطنين الخير.. راه اسي القجع حقنا هذاك وحنا لي حطيناك تم باش تسير فقط وراك كتخلص على هديك الخدمة كثر من حقك غادي تحاسب عليها انت ومن معك راه فلوس الضرائب ديال البسطاء وديال الفتات ديال خيرات البلاد هي صندوق المقاصة.. اما فلوس الضرائب ديال الاستغلاليين الكبار والمحتكرين الجشعين راه ماشفهوم الشعب ولكن الغد ليس ببعيد غدًا عند ربك تختصمون... وغا يشفو واش غايرشوا بهم ملك الموت.. لا داعي لكثرة الكلام فكل يفهم ذالك في صريرته ولكن لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

      إرسال ردحذف
      • Unknown
        Unknown 19 فبراير 2022 في 5:19 ص

        او ثمن الحقيقي لكرسي في البرلمان شحال،وثمن الحقيقي كرسي في الوزارة شحال او كرسي في الجامعة شحال ،اوا شتي طلعتي علينا بغسل الفندق ،ان لم تستحيي فقل ما شأت.

        إرسال ردحذف
        • Unknown
          Unknown 23 فبراير 2022 في 12:51 ص

          ملي النفط كيكون رخيص في السوق العالمي اسي لقجع علاش مكتنقصوش التمن ديالو على المواطن ولاانتما داءما رابح رابح والمواطن داءما خاسر خاسر

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -