أخر الاخبار

ما هو بنترست Pinterest حقا ؟

مع ارتفاع وتيرة الحياة و التطور العلمي و التكنولوجي أضحت الحاجة للمزيد من وسائل التواصل الإجتماعي التي تقدم خدمات منوعة و متميزة للناس أمرا ضروريا ، كما أن لكل برنامج من هذه الوسائل إستخداماتها وميزاتها المختلفة عن البرامج الأخرى . ومن بين أهم المواقع في هذه الخانة التي ارتفعت أسهمها مؤخرا وازداد عدد مستخدميها بشكل ملحوظ هي بينترست Pinterest ، و في مقالنا الخفيف هذا سنتعرف على حقيقة بينترست .

ما هو بينترست Pinterest ؟

لو عدنا إلى التعريف القديم في بداية ظهور الموقع سنة 2009م سنجد على أنه موقع تواصل إجتماعي لمشاركة الصور و مقاطع الفيديو بين المستخدمين إلا أن الأمر تغير منذ سنة 2012 لتصبح بينترست أشبه بلوحة إعلانات ولكن مع ميزات و خصائص متطورة . أغلب المستخدمين العادين مازالوا يظنون أنه موقع إجتماعي لمشاركة الصور الجميلة لمحبي التصوير الفوتوغرافي ونشر وصفات الأطعمة و المشروبات.. ويمكن لمن ينقر على الصورة أن يفتح له مقال لمكونات الوصفة أو وصف للصورة و مكان التقاطها . 

وبعيدا عن الإستخدام العام فبينترست أصبح يعج بحسابات الشركات الكبيرة التي رأت من تقدما ملحوظا و اهتماما واسعا من قبل المستخدمين اليومين لمنصة بينترست. وقد تغير توجه المستخدمين العادين من بحث عن الصور إلى بحث عن سلع و خدمات من أجل الشراء ، و هو أمر شجع الشركات الناشئة و الكبيرة إلى استثمار تواجدها على الإنترنت لبناء تواجد آخر يعد بالشهرة و الفائدة على هذه المنصة التي صعدت أسهمها بشكل سريع . بالإضافة لأخد شركة بينترست الأمر على محمل الجد فقامت بإضافة خاصية جديدة للمستعملين تقسم بينهم إلى تصنيفين ( تصنيف المستخدم العادي ) و ( تصنيف الحساب التجاري )

  1.  التصنيف الأول للمستخدم العادي : يوفر للعرض إمكانية تصفح المنشورات أو بعباراة بينترست ( PIN ) أي الدبابيس و حفظها في صفحته داخل لوحات خاصة يمكن مشاركتها مع آخرين تسمى  board يمكن الرجوع إليها من حين لآخر 
  2.  التصنيف الثاني للحساب التجاري : هذا التصنيف خاص بالشركات بمختلف أنواعها، فبالإضافة لخصائص الحساب العادي، ينضاف لهذا التصيف ميزات أخرى كالقدرة على الإعلان عن منتجات الشركة في قوائم البحث داخل الموقع، فمثلا إن كان صاحب الحساب مقاولا يقوم ببيع ملابس الأطفال ، وقام بدفع رسوم الإعلان على الموقع واختار الإستهداف الخاص به بعناية من لوحة التحكم بالإعلانات، حين يأتي مستخدم عادي إلى الموقع ويكتب في خانة ( ملابس للإطفال ) فالصور الأولى التي ستظهر له هي الخاصة بالشخص الذي دفع ثمن الإعلان ، و منه فمنشوراته التجارية هي التي ستعطى لها الأولوية للظهور في بحث بينترست . 

بينترست موقع رغم أنه تجاري في المرتبة الأولى إلا أنه مجاني للمستخدمين العادين التي تستهويهم الصور في مجالات منوعة كالتصوير الفوتوغرافي للأطعمة أو ملابس الماركات التجارية المشهورة أو صور لمناظر طبيعية أو عصرية وغيرها ، مع ميزة المتابعة و الدردشة مع الأعضاء..   مظهر بينترست أو تصميمه الخارجي أنيق،  فتصميمه المميز الجميل مرن و يساعد على تصفح بشكل خفيف فلا يسبب تشنجا على شاشة العرض بالهاتف أو المتصفح ليعرض الصور المنشورة بدقة وبجودة عالية ما يجعل لـ بينترست Pinterest مستخدمين و معجبين كثر يتذكرونه كلما أرادوا الحصول على صورة رائعة . 

نشأة بينتريت Pinterest : 

كان أول ظهور لبرنامج بينترست بالولايات المتحدة الأمريكية على يد كل من Ben Silbermann بن سيلبرمان و Paull Sciarra  بول سيار و Evan Sharp إيفان شارب شهر مارس من عام 2009 ، ومنذ ذاك العام إرتفع عدد مستخدمي Pinterest إلى أزيد من 400 مليون مستخدم .

مصطلحات خاصة ببينترست Pinterest عليك معرفتها : 

  • بين Pin : أو دبوس يستخدم لإضافة منشور صوري/ فيديو مع الوصف أو مشاركته .
  • بورد Board : لوح أو حائط وهو الذي تضيف إليه المنشور . يمكن إنشاء بوردات عديدة بعناوين مختلفة لتصنيف المنشورات عليها حسب النوع . فمثلا يمكن تخصيص Board بعنوان صورة ( مطبخي ) لتخصصه في منشورات '' Pin ''  لصور الوصفات التي تحضرها ، و بورد Board آخر معنون بـ صور ( الطبيعة ) تخصصه للقطات المناظر الطبيعية التي تصادفه في خرجات التصور في الطبيعة .
  • Follow : لمتابعة الحسابات على بينترست ومشاهدة منشوراتها على الصفحة الرئيسية .  

ما الفرق بين بينترست Pinterest و الإنستغرام Instagram :

  1. إنستغرام يسمح لمستخدميه بالتقاط الصور أو تحميلها من الهاتف و معالجتها بإضافة بعض التأثيرات و من تم مشاركتها على صفحاتهم الشخصية للحصول على التفاعل من قبل المتابعين أو الأصدقاء . أما بينترست Pinterest فيمكن مستخدميه من متابعة حسابات معينة، رغم ذلك حين تقوم بالضغط على صورة ما يتم إظهار صور أخرى من حسابات مختلفة وذات صلة بالصورة التي ضغطت عليها ليعطيك خيارات منوعة يمكن تصفحها بكل أريحية، وعن طريق البحث ستستطيع الوصول إلى منتجات ووصفات جذابة و مميزة.
  2. في بينترست Pinterest عندما يقوم المستخدم بتحميل صورة معينة إلى الموقع يجب عليه تثبيته في (دبوس Pin )، مع إمكانية إضافة وصف لمنشوره و إرفاقه أيضا برابط لمقال معين ، ومن تم يمكن للمتابعين الضغط عليه ليرسلهم إلى المقال خارج بينترست لتجد المحتوى كاملا، وهو أمر تعتمد عليه الأنشطة التجارية كثيرا و المداونة الإلكترونية للوصول لأكبر قد من المتابعين و قصد التعريف باسمها في أوسع نطاق، خاصية إضافة الروابط للمشاركات على الإنستغرام غير متواجدة كما في بينترست، الإستغرام يسمح لك بإضافة رابط واحد على وصف حسابك في Bio ما يشعر أغلب المستخدمين بقيود تزعج تواجدهم في الإنستغرام . 
  3. في بينترست Pintrest كما أسلفن الذكر يمكن إنشاء أكثر من لوحة واحدة Board لإضافة الدبابيس لها Pin مع القدرة على إضافة سرد مفصل يشرح ما تريد أن يعرفه جمهورك حول منشورك ما يزيد التفاعل أكثر مع قصتك، أما الإنستغرام فيهتم بالتجارب الحقيقية لمستخدميه وفي إطار ضيق. 

كيف يمكن أن تستفيد من بينترست ؟

  1. يمكنك كمستخدم عادي أن تستفيد من هذا الموقع لاحتوائه على عدد كبير من المواد التعليمية ما يتيح للطلاب و الأساتذة الإستفادة منها بشكل كبير، على سببيل المثال يمكن للأساتذة اسلهام الخبرات من خلال الإطلاع على أساليب التدريس الجديدة التي يشاركها الأساتذة فيما بينهم عبر الصور و مقاطع الفيديو، كما يمكن للطلاب تبادل تجاربهم و بحوثهم و أطروحاتهم الجامعية عبر النصة ليتفاعل الطلاب الآخرون معها و تعم الفائدة . 
  2. إن كنت تريد شراء شيء من خلال المتاجر الإلكترونية فموقع بينترست يمنحك التجربة المثالية، يكفي أن تكتب اسم ما تبحث عنه في خانة البحث وستحصل على نتائجة متعددة يمكن عند تصفحها مقارنة الأسعار، بالإضافة إلى أنك ستصل في بحثك إلى مراجعة الزبناء الذين اشترو نفس الخدمة، وهذا يعطيك فكرة مسبقة و قرارا حول الشراء أو عدم الشراء. 
  3. إن كنت تملك حسابا على بينترست يحتوي على متابعين كثر وتفاعل كبيرا مع منشوراتك فيمكنك الإستفادة منه حين ترغب ببدء مشروعك التجاري للوصول لأكبر عدد من العملاء ولتعرف الناس على الخدمات التي تقدمها. وبوسعك أيضا الترويج لخدمات تجار آخرين و فق مبلغ متفق عليه بينك وبين عميلك . 
__
| إعداد : ياسين برباش، من المغرب 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -