أخر الاخبار

خبر هام.. إسبانيا تهاجم "ألباريس" بعد فشله في تدبير الأزمة مع المغرب

 خبر هام.. إسبانيا تهاجم "ألباريس" بعد فشله في تدبير الأزمة مع المغرب






هاجمت فالنتينا مارتينيز، الأمينة العامة المسؤولة عن الشؤون الدولية في حزب الشعب، خوسيه مانويل ألباريس، بعد ركود وتوتر مستمر بين المغرب وإسبانيا.

وبحسب صحيفة مليلية، أكدت فالنتينا مارتينيز أنه بعد ستة أشهر من تعيين ألباريس، لم يطرأ أي تغيير يذكر، إذ لم تتخذ مدريد أي إجراءات حقيقية من شأنها تحقيق المصالحة بين البلدين.

وشددت فالنتينا مارتينيز، بحسب المصدر نفسه، أن إسبانيا ما زالت تجد نفسها في وضع ليس له أهمية دولية، مشيرة إلى أنها تتعرض لضغوط وتغرق في دوامة من الاتهامات والتهديدات.

وفي سياق آخر، جاء في التقرير الذي نشره المعهد الملكي الإسباني "إلكانو" أن إسبانيا يجب أن تسعى لتخفيف التوتر بين جيرانها في الجنوبيين وفتح آفاق الحوار.

وأكد المصدر نفسه على ضرورة أن تتخذ الحكومة الإسبانية إجراءات أقوى، والتي ستكون أكثر فاعلية إذا حظيت بدعم سياسي واجتماعي أكبر، موضحا أن مستوى الصراع بين الجزائر والمغرب لم يصل إلى هذه المستويات العالية والخطيرة منذ أربعة عقود على الأقل، لذا يجب أن يتخذ ألباريس ومدريد خطوة جديدة لتحسين العلاقات.

وفي هذا الصدد، قال المحلل السياسي حسن بلوان، في مقابلة سابقة، إن الخطابات المجاملة الدبلوماسية المتبادلة من قبل الفاعلين السياسيين ومراكز صناعة القرار في إسبانيا دون شكل رسمي لا يمكن أن يكون لها تأثير دلالي ملموس.

وأكد المتحدث نفسه أن المغرب عرف كيف يدير أزمته الدبلوماسية السابقة مع ألمانيا، حيث اتبع منذ البداية أسلوب المعاملة بالمثل، ووقف كحاجز منيع أمام أي تهديد للمصالح العليا للمملكة ووحدتها الترابية وكرامة المواطنين، وعرفت أخطائها وقررت طيّ صفحة الماضي، ونفس الشيء ينطبق على إسبانيا خلال أزمة دخول زعيم البوليساريو بهوية مزورة.

وشدد المحلل السياسي على أنه لا يمكن أن يكون هناك تطور ما دامت مدريد لا تتخذ مواقف وقرارات صريحة، أولها نهج مثل أسلوب برلين من خلال بلاغات الرسمية، معتبرا أن مخطط الحكم الذاتي يشكل "مساهمة مهمة" للمملكة في تسوية الصراع حول الصحراء المغربية، إلى جانب ضرورة كسر المواقف المزدوجة المتمثلة في تغذية جبهة البوليساريو.

وأبرز المتحدث نفسه أن إسبانيا يجب أن تتخذ إجراءات جدية بشأن ملف الوحدة الترابية للمملكة التي تعد أحد ركائز السياسة الخارجية للمغرب، وعدم السماح للأعداء بتسميم العلاقات، في إشارة إلى النظام العسكري الجزائري.



عاجل.. إعلامي جزائري يصدم البوليساريو والجزائر من قلب الصحراء المغربية.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي: https://www.sh4af.com/2022/01/blog-post_30.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -