أخر الاخبار

عاجل.. البنك الدولي يخرج عن صمته ويرد على الجزائر بشكل قاسي

 عاجل.. البنك الدولي يخرج عن صمته ويرد على الجزائر بشكل قاسي








أدت الانتقادات الشديدة التي تعرض لها البنك الدولي في الجزائر بالخروج عن صمته، وذلك بعد آخر تقرير عقب الوضع الاقتصادي في البلد المغاربي، وهي الانتقادات التي اعتبرها الخبراء غير مفهومة، لأن الجزائر لم تسع للرد على التقرير بوقائع تبطل ما ورد فيه بل عملت على الترويج لرواية مفادها أن المؤسسة المالية الدولية تتآمر ضدها.

حيث أن المؤسسة المالية الدولية، اعتبرت في بيان توضيحي، بأن المقالات المكتوبة على التقرير الذي صدر في الآونة الأخيرة من قبل الجزائر، يحتوي على معلومات غير دقيقة وغير واقعية حول محتويات التقرير، الذي تم إعداده بأكبر قدر من الدقة، بالإضافة إلى مؤلفوها، الذين هم فريق من الاقتصاديين العاملين في منطقة المغرب العربي.

وأشار البنك الدولي، أنه ينشر بانتظام تقارير اقتصادية لدوله الأعضاء، ويتم نشر تقرير رصد الوضع الاقتصادي في الجزائر مرتين في السنة، موضحا بأن التقرير الأخير ذي الصلة، خضع لدراسة نوعية متعمقة قبل نشره، ويعتمد بشكل حصري على البيانات العمومية التي تظهر في قائمة المراجع التي تستند إليها الوثيقة، أو على البيانات المقدمة من قبل سلطات الدول الأعضاء.

وبأسف أضاف البنك الدولي، أن بعض المقالات المذكورة أعلاه قد اعتمدت لغة تجاوزت أفكار مؤلفيها المجهولين، لكونها غير مقبولة تمامًا، فلن تتلقى ردًا، لأن البنك الدولي يعتبر أنها لا تستند إلى أي حجة ولا تشكل عنصر للنقاش.

وأوضحت مجموعة البنك الدولي في بيان عن دورها، مؤكدة أنها مؤسسة تنموية مكونة من دول أعضاء وضعت لنفسها هدفا مزدوجا يتمثل في القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك، مشيرة إلى أن هذا التحديث يؤكد أن موظفي وإدارة مجموعة البنك الدولي تعمل فقط في خدمة أهداف المؤسسة.

وفي التقرير الخاص برصد الوضع الاقتصادي الذي نشرته مؤسسة المالية الدولية، بعنوان تقويم الاقتصاد الجزائري بعد الجائحة، والذي أثار ردود فعل قوية في ذلك البلد، نلاحظ أن عائدات المحروقات كانت مفيدة في العام الحالي، حيث ساهمت في تقليص العجز الموازني الذي لا يزال مرتفعاً، ومع ذلك فالانتعاش يبقى هشًا على المدى المتوسط ، خاصة وأن حصة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي لا تتزايد.

كما يشير التقرير الصادر عن البنك الدولي، إلى أن الجزائر تتمتع براحة مؤقتة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات إلى مستويات عالية جديدة، وتراجع الضغط الناجم عن كوفيد -19، كما قدر التقرير أن الزيادة في عائدات تصدير المحروقات، ساهمت بشكل كبير في تقليص احتياجات التمويل الخارجي للجزائر، وتثبيت الاحتياجات التمويلية المحلية المتزايدة على المدى القصير، لكن المصدر نفسه أشار إلى أن عجز الموازني لا يزال مرتفعا ، رغم زيادة ارتفاع الإيرادات النفطية ، التي تعوض تراجع انخفاض الإيرادات الضريبية ، مما يمكن من تمويل الزيادة في النفقات الجارية، وانتعاش الاستثمارات العمومية، والتكلفة لدعم صندوق التقاعد الوطني.

وأشار إلى أن برنامج إعادة شراء ديون الشركات الاقتصادية العمومية، الذي أقامته الخزينة العامة، بقيمة تزيد على 15.3 مليار دولار أمريكي، بتمويل من إصدار سندات محلية، يهدف إلى تخفيف الضغوط المالية الناجمة عن الأزمة الصحية على الشركات والبنوك العمومية، لكنها أدت إلى ارتفاع إصدار السندات والدين العام في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

وأشار إلى أن انتعاش الاقتصاد في القطاع غير النفطي قد تعثر، حيث ظل غير مكتمل إلى حد كبير، مع تجسيد مخاطر التضخم، مشيرا إلى أنه في النصف الأول من العام، ظل مستوى الناتج المحلي الإجمالي والناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.1٪ و3.9٪ على التوالي، وتعتبر أقل من مستويات ما قبل الجائحة.

وتقدر المؤسسة المالية الدولية، أنه في ظل غياب التنفيذ السريع للإصلاحات ، فإن التوقعات الاقتصادية تشير إلى انتعاش هش وتدهور في التوازنات المالية والخارجية على المدى المتوسط،ومتوقعة أن يصل النمو الاقتصادي إلى 4.1٪ في العام الماضي، قبل أن يتراجع إلى 2.1٪. في هذا العام و 1.5 في عام 2023.

وأشار البنك الدولي إلى أن المحصول الزراعي المخيب للآمال والجهود المبذولة لترشيد الدعم وتخفيض قيمة العملة الوطنية، ساهم في ارتفاع التضخم ، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في أكتوبر بنسبة 9،1٪ وهو أعلى مستوى منذ سنة 2012 ، بالنظر إلى أن الارتفاع الحاد في معدل التضخم قد أثر على القوة الشرائية للمجموعات ، والتي تعتبر أكثر هشاشة من الساكنة، نظرًا لوزن المنتجات الغذائية في سلة الاستهلاك.

ويحذر التقرير من أن الاعتماد الكامل على عائدات النفط والغاز ، وظهور متغيرات جديدة لـ "كوفيد" ووتيرة جهود الإصلاح ، تمثل المصادر الرئيسية للمخاطر لتي تهدد الآفاق الاقتصادية.



عالم اللقاحات يكشف مستقبل فيروس كورونا ويحير العالم بسبب ما قاله بشأن الجرعات المعززة .. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2022/01/blog-post_8.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -