أخر الاخبار

خبر هام.. انطلاق أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم

 خبر هام.. انطلاق أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم








في القريب سينطلق عمل أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم، تجمع أكبر اقتصادات القارة الآسيوية، مثل الصين واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، في منطقة تضم أكثر من 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

حيث تم توقيع الاتفاقية المسماة RCEP خلال شهر نونبر من عام 2020، تهدف إلى إفادة دول المنطقة من التخفيضات الجمركية بنسبة تزيد عن 90 ٪ عند تداول السلع والخدمات بين الدول الأعضاء، كما تعكس الاتفاقية التزام المنطقة بنظام تجاري متعدد الأطراف ومفتوح يستفيد منه 2 مليار مستهلك.

كما أن الهند انسحبت من الاتفاقية قبل التوقيع عليها، خشية الإضرار بمصالحها لصالح الصين، التي تسعى لتعويض خسائرها من جائحة كوفيد الذي دمر جزءًا من سلاسل التوريد الخاصة بها وقلص هامش ربحها من الصناعة، بينما ستفقد الدول الأوروبية والولايات المتحدة بعض صادراتها إلى هذه المنطقة بسبب صعوبة المنافسة والقيود الجمركية. 

بينما التكتلات الدولية الأخرى مثل الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، تسعى إلى تعزيز تعاونها الإقليمي واستغلال ثرواتها لمنفعة شعوبها وتحصين مكاسبها ومصالحها، نجد تكتلات أخرى مثل اتحاد المغرب الكبير الذي يتجه نحو مزيد من الانفصال والعداء بسبب محاولة دول أعضاء مثل الجزائر وتونس جاهدة لتشجيع الانفصال الاقتصادي والسياسي واعتماد القومية البالية التي لا تخدم مصالح جميع الأطراف كخط أنابيب الغاز.

كما كشف عالم ما بعد كوفيد عن توجه العديد من الدول نحو التكتلات الإقليمية على حساب العولمة والتعاون العالمي، بسبب الصراعات المتزايدة على مصادر الطاقة، والتعصب تجاه تعزيز المخزونات الاستراتيجية المحلية، وسعي الدول القوية نحو التوسع في عالم لا يؤمن بالضعيف.

وعندما ينتقد البعض سياسة المغرب الخارجية، التي غالبا ما تتسم بالاندفاع والهجوم، فإنهم ينسون القواعد الجديدة للعبة العالمية التي تؤمن بضرورة الدفاع عن المصالح والسيادة بأي ثمن، حيث أن التحالف الاقتصادي والعسكري المغربي مع إسرائيل والولايات المتحدة دليل على رغبة الرباط في الدخول في تكتلات جديدة كما هو الحال مع تحالف "فيسغارد".


من جديد.. الجزائر تروج لـ "نظرية المؤامرة".. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي: https://www.sh4af.com/2022/01/blog-post_90.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -