أخر الاخبار

حزب العدالة والتنمية يستدعي مزور بسبب ارتفاع أسعار الزيوت

 حزب العدالة والتنمية يستدعي مزور بسبب ارتفاع أسعار الزيوت








في مواجهة ارتفاع أسعار بيع زيوت المائدة في السوق الوطنية، والاتهامات التي وجهها تقرير مجلس المنافسة بشأن متاجر البيع بالتقسيط، دعا حزب العدالة والتنمية من خلال مجموعته النيابية إلى استدعاء وزير التجارة والصناعة، رياض مزور للمثول أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

 

وأكدت المجموعة النيابية من نفس الحزب، أن تقرير مجلس المنافسة أظهر منافسة محدودة في سوق زيوت المائدة، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار البيع بالسوق الوطنية.

 

وسجل نواب البيجيدي أن مجلس المنافسة، أكد أن سوق الزيوت في المغرب يسيطر عليه الطابع الاحتكاري، الأمر الذي أثار جدلا في الرأي العام الوطني.

 

وشدد رئيس المجموعة النيابية، عبد الله بوانو، في طلبه إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية، على ضرورة دعوة وزير التجارة والصناعة رياض مزّور، لمناقشة مدى تعامل منتجي ومستوردي زيوت المائدة في المغرب، باحترامهم قواعد المنافسة الحرة والمشروعة بعد ارتفاع أسعار هذه المادة في السوق الوطنية.

 

كما أثار الرأي الذي قدمه مجلس المنافسة حول أسعار زيوت المائدة في المغرب جدلاً واسعاً، خاصة أنه أشار إلى أن سوقها يهيمن عليه الطابع الاحتكاري، وأن المنافسة تقتصر على مستوى السعر، مع إمكانية أن تكون قرارات تحديد الأسعار بين الشركات العاملة في القطاع متزامنة.

 

وأضاف المجلس، أن معظم المنافسين في هذا السوق يلتزمون بتغيرات أسعار زيت المائدة التي تطبقها الشركة المستحوذة، لذلك غالبًا ما تأخذ الأسعار نفس المنحى، مما يؤثر سلبًا على المستهلك النهائي الذي نادرًا ما يستفيد من التخفيضات التي يطبقها المنتجون، لأن الموزعين لا يطبقونها.

 

حيث لم يعجب المتعاملون بالتقسيط بمحتويات التقرير، خاصة حديثه عن قنوات التوزيع التقليدية التي تحقق هوامش ربح عالية، بحجة أن التجار التقليديين لا يتحملون مسؤولية ارتفاع أسعار زيوت المائدة في ظل انتشار الوباء.

 

وفي هذا الصدد انتقدت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، مضمون التقرير الأخير لمجلس المنافسة مطالبين بإعادة النظر فيه، خاصة الجزء الذي يجعل التجار مسؤولين عن ارتفاع أسعار زيوت المائدة، كما دعت إلى فتح نقاش مباشر وحقيقي مع التنظيمات المهنية لإبداء رأيها بوضوح في الموضوع.

 

 فضيحة.. العداء والنزاع مع المغرب يطلق سراح جنرالين جزائريين بارزين من السجن.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2022/01/blog-post_80.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

 

 

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -