أخر الاخبار

عاجل.. تدهور العلاقات الإسبانية المغربية بعد مذكرة الحموشي

 عاجل.. تدهور العلاقات الإسبانية المغربية بعد مذكرة الحموشي







ذكرت مصادر مطّلعة في الإدارة المركزية الإسبانية، أن مدريد قررت تجميد علاقاتها التعاونية، وكذلك وقف تجديد الاتفاقيات والمعاهدات مع الرباط.

وكشفت ذات المصادر، أن قرار الحكومة الإسبانية التي يترأسها بيدرو سانشيز، جاء بعد تفاقم وتدهور العلاقات المغربية الإسبانية، إضافة إلى تعقيد الأطراف على الساحة الدولية لحل الأزمة بين الطرفين.

وأضافت المصادر نفسها، مستشهدين بالحكومة الإسبانية، أن المغرب غير موقفه الشهر الماضي، على الرغم من تغيير وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، وخطاب الملك محمد السادس في غشت الماضي وترحيبه لسانشيز، وكذلك محاولات وزير الخارجية الإسباني الحالي، خوسيه مانويل ألباريس تقريب وجهات النظر. 

وأبرزت نفس المصادر إلى أن رئيس الحكومة المغربي عزيز أخنوش، في ظهوره الإعلامي شدد على إسبانيا بشكل غير مباشر بأن تغيير موقفها من قضية الصحراء لحل الأزمة المتدهورة.

وعلى نفس المنوال، أضافت المصادر أن عبد اللطيف الحموشي صدر مذكرة أمر فيها قواته الأمنية قرب سبتة ومليلية المحتلتين، بتغيير كلمة "حدود" إلى كلمة "باب"، الأمر الذي أدى لتفاقم الوضع، مما اعتبرتها مدريد "جريمة بحق مدينتيها".

كما أن قرار المغرب ببناء قاعدة عسكرية بحرية في ميناء الداخلة جنوب المملكة المغربية قبالة جزر الكناري الإسبانية، اتخذ بعين الاعتبار من قبل الحكومة الإسبانية، واعتبرته أطراف سياسية في الجزر “تهديدا” ضدها. 

ويأتي قرار قصر "المونكلوا" وسط ضغوط داخلية يواجهها سانشيز من حلفائه في الحكومة وكذلك معارضيه بشأن طريقة تسيير أزمته من المغرب، التي أدت للقاء سانشيز برئيس حكومة مليلية، والذي بدوره اعتبر المغرب "المخطئ" في الأزمة، داعيا سانشيز لفرض شروطه.


تطورات جديدة في قضية دخول "زعيم البوليساريو" بوثائق مزورة إلى إسبانيا.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي: https://www.sh4af.com/2022/01/blog-post_36.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -