أخر الاخبار

تقرير دولي.. المغرب مؤهل ليصبح منافسا عالميا في تصدير الهيدروجين الأخضر

 تقرير دولي.. المغرب مؤهل ليصبح منافسا عالميا في تصدير الهيدروجين الأخضر






أوضح تقرير دولي أن المغرب مؤهل ليصبح منافسا عالميا في تصدير الهيدروجين الأخضر إلى جانب عدة دول أخرى مثل تشيلي وناميبيا.

واعتبر تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أن الهيدروجين المتوقع إنتاجه في المغرب سيغطي ما يصل إلى 12٪ من الاستهلاك العالمي للطاقة بحلول عام 2050.

ويشير التقرير الذي نشرته الوكالة بعنوان "الجغرافيا السياسية لتحول الطاقة عامل الهيدروجين"، إلى أن المغرب يحرز تقدما ثابت لتأمين مكان على الخريطة المستقبلية لتجارة الطاقة الدولية في السنوات المقبلة، مضيفا أن الخبراء يعتقدون أن أستراليا وتشيلي والمغرب والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة هم الأفضل للظهور كمنتجين رئيسيين للهيدروجين النظيف بحلول سنة 2050.

ويكشف التقرير إلى أن هناك عدة معايير اعتمدتها الوكالة لتحديد قائمة المصدرين المستقبليين للهيدروجين الأخضر، منها الاستفادة من انخفاض تكاليف الإنتاج والقدرة على إنتاج الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن المغرب يدخل ضمن الدول التي يمكن أن تستفيد من جذب الاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وبيّن المصدر نفسه إلى أن المغرب شكّل لجنة وطنية للهيدروجين في سنة 2019، واعتمد خارطة طريق للهيدروجين الأخضر في يناير 2021، مؤكدا أن الهيدروجين أصبح قطاعا رئيسيا للنمو في الاقتصاد المغربي.

وأضاف التقرير، أنه بحلول سنة 2030، تتوخى المملكة المغربية سوقًا محليًا للهيدروجين يبلغ 4 تيراواط ساعة، وسوق تصدير 10 تيراواط ساعة، الأمر الذي يتطلب مجتمعة بناء 6 جيغاوات من القدرة المتجددة الجديدة ودعم خلق أكثر من 15000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة.


صدمة.. الناخب الوطني تعرض لتهديدات بالقتل بعد إقصاء المنتخب المغربي.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي: https://www.sh4af.com/2022/02/blog-post_3.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -