أخر الاخبار

انتصارات الدبلوماسية المغربية تبعد اسمين كبيرين في النظام الجزائري عن منصبيهما

  انتصارات الدبلوماسية المغربية تبعد اسمين كبيرين في النظام الجزائري عن منصبيهما







واضح أن وزير الخارجية رمطان لعمامرة ورئيس المديرية العامة للتوثيق والأمن الخارجي الجنرال نور الدين مقري، الذي عين في هذا المنصب منذ 9 أشهر فقط، سيستبعدان من منصبيهما وهما اسمين كبيرين في النظام الجزائري.

 

بحيث التصريحات الذي أدلى بها المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة أمام اللجنة الرابعة يصعب تمريرها في الجزائر العاصمة.

 

وأكد مندوب المملكة السعودية دعم بلاده للطابع المغربي للصحراء رافضا أي اعتداء على المصالح العليا للمملكة المغربية وسيادتها أو وحدة ترابها.

 

وعلى الرغم من أن الرياض قدمت دائمًا للرباط دعمًا غير مشروط في قضية الصحراء، إلا أنها لم تقدم بهذا الوضوح إلى الأمم المتحدة، بحيث كانت بمثابة صفعة موجعة للجزائر التي شعرت أن ثقلها داخل المنظومة الخليجية لم يعد مجديًا.

 

الذي أدى إلى اتباع أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، كل من قطر والأردن، بعدهم الكويت بعد أيام قليلة، على خطى السعودية، مؤكدين دعمهما الثابت للسيادة المغربية على الصحراء.

 

أما الدبلوماسية الجزائرية فأول متهم بالإهمال هو العمامرة، الذي طالما تم الافتخار والتسويق له من قبل مراقبي قصر المرادية، على أنه "الرجل الخارق" الذي سيعيد صورة الدبلوماسية الجزائرية.

 

كما أن من بين أربع دول عربية الأكثر نفودا، "تبرأت" من الجزائر أمام سلطات الأمم المتحدة، وهو إهانة ليس لوزير الخارجية الجزائري فقط، بل للجزائر التي يفترض أن تستضيف القمة العربية المقبلة وتتولى رئاستها.

 

ولتفاقم علاقاتها مع الدول العربية، دخل رمطن لعمامرة في القضية الشائكة لسد النهضة، الذي بنته إثيوبيا على النيل، والذي لم تقبله مصر والسودان بشدة.

 

وفيما يتعلق بالنصيحة "الغير حكيمة" للجنرال نور الدين مقري، أعرب وزير الخارجية الجزائري عن استيائه الشديد من القاهرة بعرضها الوساطة، على عكس ما يرضي القادة الجزائريين بشأن هذه القضية، مما أثار رد الفعل "الغاضب" للصحف المصرية غير رسمية على القلق من المبادرة الفاشلة الذي أحدثها العمامرة.

 

الشيء الذي أدى لتصاعد أصوات مؤثرة داخل دائرة صنع القرار الجزائرية للمطالبة بإقالة ثنائي لعمامرة ومقري.




رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية.. العلاقة مع المغرب تشهد تقدم ملموس.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2021/12/blog-post_19.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -