أخر الاخبار

رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية.. العلاقة مع المغرب تشهد تقدم ملموس

 رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية.. العلاقة مع المغرب تشهد تقدم ملموس







تقدمت العلاقات المغربية الإسرائيلية كما أكدها قائلا وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، بالتقدم ” الهام والملموس ” منذ أن تم توقيع الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، بالرباط منذ سنة.

بحيث السنة الفارطة، عبر مستعرضا لابيد في حوار مع يومية “ليكونوميست”، عن الأحداث والتقدم الهام والإيجابي الملموس التي ميزت سنة من التقارب السياسي بين البلدين، كما ذكر لابيد بخصوص زيارته للرباط بهدف فتح مكتب للاتصال، معبرا على أن الرحلة لها مكانة خاصة له ولمواطنيه.

كما وضح لابيد أن من بين أسس تطوير العلقات الثنائية، هي التوقيع على ثلاث اتفاقيات تتضمن قضايا دبلوماسية وثقافية وجوية، وفي في مجال الأعمال والثقافة، كما تطرق قائلا على أنهم شهدوا رحلات جوية مباشرة، وتدفق السياح لكلا البلدين.

كما شهدت العلاقات الثنائية تطورا في مجال الدفاع والأمن، من خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب، خاصة مع توقيع أول بروتوكول اتفاق في هذا المجال بين الدولتين، كما ستشهد أيضا عما قريب لتثبيت الجدية ولتطوير العلاقات في جميع القطاعات زيارة وزير الاقتصاد الإسرائيلي.

كما اعتبر رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية، بأن من مصلحة البلدين المشتركة ومن إحدى أولوياته الرئيسية هي تعميق وتحسين العلاقات في جميع المجالات، حيث أنه يوجد أكثر من مليون إسرائيلي من أصل مغربي وهو الرابط القوي الثقافي والعاطفي القوي الذي يميز البلدين.

كما أوضح لابيد على العلاقة الاقتصادية المزدهرة، والتي تتطور بشكل كبير في الأشهر المقبلة، وذلك راجع لإمكانات التعاون الذي يساعد في الابتكار والقضاء على التحديات المتشابهة بين المغرب وإسرائيل، اللذان يعملان باستمرار على تحديد مجالات جديدة، من حيث الفلاحة والطاقة والماء وصناعة السيارات، بالإضافة للفضاء والطيران المدني، وكدا العديد من الفرص لزيادة الاستثمار والتجارة.

كما وصف لابيد عن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل بأنه "استراتيجي"، مضيفا أن الدول تشهد مكاسب من هذه العلاقات، فلكل دولة لديها تحدياتها الخاصة، سواء على المستوى الداخلي أو الإقليمي، ومنه يأتي التعاون وخبرة كل من إسرائيل والمغرب، هذه للقضاء على هذه التحديات.

وفي هذا الصدد، أكد أن البلدين سيعقدان خلال الأشهر المقبلة، مناقشات رفيعة المستوى حول تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، الأمر الذي سيعطي دفعة قوية للعلاقات الثنائية، خاصة منذ بدء الرحلات المباشرة التي تم افتتاحها في العام الماضي، الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز هذه العلاقات.


خبر هام.. وزارة الخارجية الألمانية ترحب على استئناف التعاون الثنائي مع المغرب.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2021/12/blog-post_42.html



للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -