أخر الاخبار

رسميا.. اعتماد الجرعة الثالثة بعد أربع اشهر من الجرعة الثانية.. فهل يلجأ المغرب إلى الجرعة الرابعة؟

رسميا.. اعتماد الجرعة الثالثة بعد أربع اشهر من الجرعة الثانية.. فهل يلجأ المغرب إلى الجرعة الرابعة؟







قررت السلطات الصحية تقليص المدة بين الجرعة الثانية والثالثة من ستة أشهر إلى أربعة، من أجل تسريع وتيرة التلقيح ضد كورونا بين المغاربة، فيما استمرت تحذيرات "اللجنة العلمية" من حدوث انتكاسة صحية.

حيث تسعى السلطات الصحية المغربية، بكل جهدها لاحتواء الطفرة الجديدة "أوميكرون"، بتركيزها على تحقيق مناعة جماعية التي ما زالت تشكل تحديا لوزارة الصحة.

بحيث لا يزال قرابة 4 ملايين شخص للوصول إلى المناعة الجماعية في المملكة، فيما تراهن السلطات الصحية على تسريع عملية التلقيح للوصول إلى 80٪ من السكان في الأسابيع المقبلة؛ فيما يظل قبول المغاربة بالجرعة الثالثة من لقاح "كورونا" من أكبر التحديات التي تواجه السلطات.

والأشخاص المعنيون بالتلقيح هم كل من أكمل أربعة أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية، وكذلك أولئك الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح جانسون، ومرعلى تلقيحهم أربعة أشهر.

حيث أكدت مصادر موثوقة، أن معدل التلقيح في المغرب انتعش بشكل ملحوظ مع ظهور الطفرة الجديدة، مشيرة إلى أن المغرب بحاجة لأربعة ملايين ملقح لتحقيق المناعة الجماعية.

كما قال مصطفى الناجي خبير علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بأن الدراسات الأوروبية أفادت أن مناعة الإنسان تتضاءل بعد 4 أشهر من أخذ الجرعة الثانية، فيما أصدرت اللجنة العلمية توصية لوزارة الصحة بأخذ الجرعة الثالثة بعد 4 أشهر من الثانية.

وأضاف الناجي، بأن الدراسات العلمية تشير إلى ضرورة اعتماد الجرعة الرابعة بعد عام من الجرعة الثالثة، مشيرا إلى أن الجرعة الثالثة تحمي مناعة المواطنين لمدة عام كامل.

كما أكد عضو اللجنة العلمية للتلقيح، على أن السلطات الصحية المغربية تقود معركة حقيقية لصد طفرة أوميكورن، فيما تظل المعطيات الوبائية مقلقة للغاية، مضيفا أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد زيادة كبيرة في معدل الإصابة بفيروس كورونا بين المغاربة.

إضافة أن المسؤول الصحي دعا إلى استمرار التلقيح والإجراءات الوقائية الفردية، بارتداء الكمامات، وغسل اليدين، والالتزام بالنظافة والابتعاد، واحترام بروتوكول العلاج الوطني، كحلول للتعامل مع الوباء.



عاجل.. هذه هي التطورات الجديدة حول فرض جواز التلقيح .. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2021/12/blog-post_83.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -