أخر الاخبار

الحكومة المغربية تستعد لاعلان خبر مفرح للمواطنين بشأن الزيادة في الاجور

 الحكومة المغربية تستعد لاعلان خبر مفرح للمواطنين بشأن الزيادة في الاجور



تفيد التقارير الإعلامية أنه من المنتظر الإعلان عن زيادة عامة في الأجور خلال العيد العمالي، الموافق للأول من ماي من كل عام، حيث ذكرت المصادر أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قد استقبلت إشارات خلال اجتماعها الأخير مع وفد حكومي يوم الاثنين، تفيد بأن الأول من ماي سيشهد الإعلان عن هذه الزيادات.

وتوقعت المصادر ذاتها أن تقوم الحكومة بالإعلان عن رفع الحد الأدنى للأجور بشكل عام، على الرغم من عدم تحديد قيمة هذه الزيادة بعد.


وأفادت المصادر كذلك بأن الوفد الحكومي نوقشت خلال لقاأته الاستجابة لبعض مطالب النقابات، بما في ذلك تخفيض الضريبة على الدخل.
ووفقًا لنفس المصادر، فإن الزيادات المتوقعة ستُناقش أولًا في لجان خاصة قبل أن تُعرض على اللجنة العليا التي يرأسها رئيس الحكومة بالتعاون مع الأمناء العامين للمركزيات ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب للموافقة والتوافق عليها.

كما كشفت الحكومة، حسبما أضافت المصادر، عن نيتها بدء مناقشات حول القوانين الاجتماعية ضمن إطار الحوار الاجتماعي، وخصوصًا قوانين الإضراب والنقابات والأنظمة التقاعدية.


وذكرت مصادر داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن هذه الإشارات التي وصلتهم تعد بمثابة خطوة نحو ترسيخ الحوار الاجتماعي، وهو مطلب طالما نادت به النقابات.


وكانت قد أجرت الحكومة اجتماعات أولية مع النقابات في الأيام الماضية، حيث اختتمت الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي في نهاية مارس الماضي.


وقد أنهت الحكومة جولة جديدة من الحوار الاجتماعي في نهاية الشهر الماضي بعد سلسلة من اللقاأت مع النقابات الأكثر تمثيلاً.

وتستمر المركزيات النقابية في مطالبتها للحكومة بزيادة الأجور والإسراع في تقديم التشريعات المتعلقة بالانتخابات، بالإضافة إلى طرح مشروع قانون الإضراب.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -