أخر الاخبار

الكاف تخرج بقرار قوي ضد النظام الجزائري بسبب نهضة بركان المغربي والملف يصل الى الفيفا

 الكاف تخرج بقرار قوي ضد النظام الجزائري بسبب نهضة بركان المغربي والملف يصل الى الفيفا



يبدو ان الاحتجاز الذي قامت به السلطات الجزائرية لفريق نهضة بركان المغربي في مطار هواري بومدين بالجزائر، ورفضها السماح لهم بإدخال قمصان الفريق التي تظهر خريطة المغرب كاملة، يبدو ان قد أثار موجة جدل قانونية حول انتهاك محتمل لقوانين الاتحاد الدولي والإفريقي لكرة القدم.



وتشير قواعد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى أن قرار نهضة بركان باللعب بقمصانها التي تحتوي على خريطة المغرب في مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية ضد اتحاد العاصمة الجزائري، هو قرار صحيح.
وبناءً على لوائح الكاف، يُحظر على الأندية في البطولات القارية استخدام ملابس رياضية غير المسجلة مسبقًا في نظام الاتحاد القاري.
ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يرتدي فيها الفريق البركاني هذه القمصان المعتمدة من الكاف.



ويتعزز الموقف القانوني لنهضة بركان بتسجيل قميص الفريق الحالي في نظام الكاف، حيث كان الفريق يستخدمه في المنافسات المحلية المغربية والأفريقية، وقد لعب به في جميع مراحل كأس الكونفدرالية الأفريقية، بما في ذلك في دول مثل جنوب أفريقيا التي تعارض المغرب وتدعم الجبهة الانفصالية الجزائرية والبوليساريو.



ومن ناحية أخرى، أكد مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين في المغرب، أن السلطات الجزائرية لا تمتلك السلطة القانونية لمنع استخدام هذا القميص، وقد اكد مستشهدًا بالمادة 4 من القانون الأساسي للفيفا، التي تحظر التمييز على أساس عرقي أو جغرافي أو سياسي تحت طائلة التوقيف أو الطرد.



وأكد العجوطي أيضاً أن ما تعرضت له بعثة نهضة بركان يعتبر تمييزاً عنصرياً بناءً على الانتماء الجغرافي والآراء الوطنية، مما قد يعرض الاتحاد الجزائري للعقوبات من الفيفا.
ورداً على ذلك، غادرت بعثة نهضة بركان المطار إلى الفندق بعد أن قضت أكثر من عشر ساعات محتجزة هناك، بعد أن صادرت الجمارك الجزائرية معداتهم.



وقد وعد الكاف بتسليم معداتهم كاملة قبل تدريبهم الثاني، وقد هدد الفريق بعدم خوض المباراة إذا لم يتم تسليم الأقمصة في الوقت المحدد.
وأخيراً، خلق هذا الوضع توتراً كبيراً حيث حاولت السلطات الجزائرية منع دخول الأقمصة والأمتعة الخاصة بالفريق إلى الجزائر بحجة حملها خريطة المغرب، وقد نشبت مناوشات مع الأمن في المطار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -