أخر الاخبار

اسرائيل والمغرب يستعدان لاعلان القرار سيهز العالم

 اسرائيل والمغرب يستعدان لاعلان القرار سيهز العالم




نشر معهد اتفاقات إبراهيم للسلام تقريره السنوي لعام 2022 لدراسة تطور العلاقات بين دول اتفاقيات إبراهيم ، بما في ذلك المغرب.


وتتبع التقرير حدوث تطورات دبلوماسية وأمنية إيجابية ملحوظة بين المغرب وإسرائيل في عام 2022 ، ناهيك عن نمو المبادلات التجارية والسياحية والتطورات الدبلوماسية والأمنية ، بينما لا تزال هناك إمكانات كبيرة للتسريع والتوسع.


وفيما يتعلق بالمجال الدبلوماسي ، يشير التقرير إلى أن اعتراف إسرائيل بالخطة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها الطريقة العملية الوحيدة لحل قضية الصحراء أو الاعتراف الأمثل بسيادة المغرب على المناطق الجنوبية من شأنه أن يشهد على الالتزام المطلوب لتوسيع النطاق و حجم العلاقة الثنائية.


وبحسب الوثيقة نفسها ، شهد عام 2022 عدة زيارات تاريخية من قبل الحكومة الإسرائيلية إلى المغرب، حيث ان وزير الداخلية الإسرائيلي، وقائد جيش الدفاع الإسرائيلي، وهيئة الأركان العامة، ووزير العدل، ووزير التعاون الإقليمي، ومفوض الشرطة ، سافروا جميعًا إلى المغرب بعد زيارة وزير الخارجية والدفاع الإسرائيلي عام 2021.


وقال التقرير إن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، الذي كان له دور فعال في توقيع الاتفاقيات ، سافر إلى إسرائيل ليصبح أول وزير مغربي يزور إسرائيل رسميًا ، موضحًا أنه لا توجد زيارات إضافية رفيعة المستوى قام بها المغاربة إلى إسرائيل، كما ان قوة العلاقات مقيدة بدون سفارة في كل دولة.


ويشير التقرير إلى أن أحد المجالات التي عمقت العلاقة هو الأمن ، حيث شارك جنود إسرائيليون علنًا في تمرين في المغرب في يونيو ، ناهيك عن مشاركة وحدة مغربية لمكافحة الإرهاب في مناورات متعددة الجنسيات في إسرائيل.


وفي غشت، زار مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي المغرب والتقى بكبار مسؤولي الشرطة والأمن، وخلال هذه الزيارة تم التوقيع على عدة اتفاقيات تتعلق بإقامة تعاون في مجالات مثل مكافحة الجريمة والإرهاب وتبادل المعلومات وتسليم المجرمين، كما تشمل التطورات الدبلوماسية الإيجابية الأخرى اتفاقية بين إسرائيل والمغرب بشأن الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية.


وعلى صعيد التجارة ، يقول التقرير إن التجارة بين إسرائيل والمغرب قد زادت بشكل كبير في عام 2022 ، على الرغم من أن الإمكانات غير المحققة في قطاعات متعددة مثل الطاقة والزراعة والتصنيع لا تزال كبيرة، حيث بلغ حجم التجارة بين إسرائيل والمغرب 55.7 مليون دولار في عام 2022 ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 32٪ في التجارة مقارنة بعام 2021.


وبلغت قيمة واردات إسرائيل من المغرب 17.8 مليون دولار ، وبلغ حجم الصادرات إلى المملكة 37.9 مليون دولار.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -