أخر الاخبار

بوريطة.. هذا ما أمرنا به الملك في التعامل مع النظام الجزائري

بوريطة.. هذا ما أمرنا به الملك في التعامل مع النظام الجزائري






كشف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن المغرب قرر عدم التفاعل مع القرارات الأحادية التي تتبناها الدبلوماسية الجزائرية، مشددا أن الملك محمد السادس أمر بـ "عدم التصعيد".

وأشار بوريطة أنه توقف منذ فترة عن متابعة التصريحات الدبلوماسية الجزائرية بسبب التناقضات العديدة في الخطاب، مؤكدا إلى أن المغرب لن يغير الواقع الجغرافي بين البلدين.

وأضاف أن توجيهات الملك محمد السادس تسير في اتجاه التهدئة وعدم التصعيد بل وحتى عدم التفاعل مع الخطاب الجزائري، مؤكدًا أن الجزائر قطعت علاقاتها مع المغرب ليس بسبب إسرائيل كما تدعي، ولكن هناك 6 نقاط شرحت بها خطوة قطع العلاقات السياسية، بما في ذلك حرب 1963، وملف الصحراء المغربية.

وتابع موضحا أنه إذا اتخذت الجزائر إجراءات أحادية في هذا السياق، فهذا من حقها، لكن مواقف المغرب كانت واضحة منذ فترة طويلة، لأنه يبحث عن عوامل الوحدة وليس الانقسام، كما شدد أن المغرب يدعم قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء وهو راضي عنها لكن الجزائر هي التي ترفض مخرجاته.

وأكد أن المغرب يوجد في أرضه، ولا يسعى إلى المواجهة أبدًا، وقال إنهم يسعون لحل سياسي لقضية الصحراء المغربية برعاية الأمم المتحدة ولكن بالمبادرة الوحيدة المتمثلة بالحكم الذاتي.

وأضاف بوريطة أن المغرب لم يرفض أبدًا قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء، بل إن الجزائر هي التي نشرت بلاغًا يرفض مقترحاتها الأممية في أكتوبر الماضي، ومنه فإن هذا البلد يرفض إرادة المجتمع الدولي بشأن قضية الصحراء المغربية.

كما أشار إلى أن المغرب طالب أكثر من مرة بإعادة فتح الحدود بين البلدين، لكن الجزائر دائما ما ترفض وتتمسك بموقفها المتوتر.

عاجل.. هذا هو سبب إعلان الوزارة الداخلية لحالة الاستنفار القصوى.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2022/02/blog-post_49.html

للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -