أخر الاخبار

خبر سار.. المغرب وإسرائيل على وشك التوقيع على "اتفاقية غير مسبوقة"

  خبر سار.. المغرب وإسرائيل على وشك التوقيع على "اتفاقية غير مسبوقة"







ستحل وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي، إلى المغرب في زيارة ستستمر 5 أيام، وتعد هذه الزيارة الأولى لها في المملكة منذ تطبيع العلاقات بين البلدين، حيث ستشمل الزيارة التوقيع على اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري، بحسب مصادر رسمية مغربية وإسرائيلية.

 

وفي نفس السياق، كان قد شدد فوزي لقجع الوزير المكلف بالميزانية خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، على زيارة الوزيرة الإسرائيلية للمملكة دون أن يعطي أي تفاصيل حول هذا الموضوع.

 

كما أشارت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في بيان إلى أن باربيفاي ستوقع مع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور اتفاقية تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري، الأمر الذي من شأنه أن يشكل خطوة مهمة بخصوص العلاقات التجارية بين المغرب وإسرائيل.

 

وكان قد أدى توقيع كل من إسرائيل والمملكة المغربية على اتفاقية التعاون الأمني في نهاية شهر نونبر خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط، بتقوية علاقتهما حيث يسمح الاتفاق للمغرب، على وجه الخصوص، بالحصول بسهولة على معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا، كما شدد بيان وزارة الاقتصاد الإسرائيلية على أن للمغرب أهمية كبيرة بالنسبة لإسرائيل في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية.

 

وتطرق البيان على ما أشارت إليه وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، بأن على الرغم من العلاقات التجارية الحالية، فضلا عن وجود الصناعة الإسرائيلية، إلّا أن العلاقة الاقتصادية لا تزال جزئية، كما ذكر البيان الإسرائيلي بأن التجارة بين البلدين بلغت نحو 131 مليون دولار عام 2021، منها نحو 31 مليون دولار من الصادرات و100 مليون دولار من الواردات.

 

 وبحسب المصدر نفسه، فقد ناقش المسؤولون من كلا البلدين منذ تطبيع العلاقات، على فرص التعاون في عدة مجالات، من بينها التكنولوجيا والماء والزراعة والطاقة المتجددة.

 

ومن المنتظر أن تسافر باربيفاي إلى العاصمة الرباط وأيضا إلى الدار البيضاء والوجهة السياحية مراكش لعقد اجتماعات مع وزراء ورجال الأعمال المغاربة، كما من المرتقب أيضا حضور مجموعة من الشركات الإسرائيلية العاملة في قطاعي النسيج والفلاحة.

 

وبحسب البيان الإسرائيلي، فتتضمن الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب قطاعات النقل والمطاط والبلاستيك والكيماويات، فيما تصدر المملكة منتجات النسيج والزراعة والنقل إلى إسرائيل.


تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 20 فبراير 2022 في 12:47 م

    المسلم الحق لا يفرح بتطوير العلاقات مع بنو صهيون انه الزلة العربية

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 21 فبراير 2022 في 8:59 ص

      عن اي اسلام تتكلمون يا لقطاء مصلحت المغرب فوق كل شيء حتى ولو كان الاسلام نفسه هههههههه
      رواه البخاري هههههههه

      حذف
    • Unknown
      Unknown 22 فبراير 2022 في 5:54 ص

      إقرؤوا سورة البقرة و تمعنوا فيها جيدا في المغزى الذي أراد الله سبحانه عز و جل أن نستنتج منها فيما يخص اليهود و عقليتهم...الله سبحانه حرم الظلم على نفسه. إن أنعتهم بالغضوب عليهم فإنه الحق.

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -