أخر الاخبار

هل قرر المغرب التصويت لإسرائيل بمنحها صفة مراقب بالاتحاد الإفريقي؟

 هل قرر المغرب التصويت لإسرائيل بمنحها صفة مراقب بالاتحاد الإفريقي؟








خلافا لما هو متوقع، صوت المغرب مع بقية أعضاء الاتحاد الأفريقي ضد قرار منح إسرائيل صفة مراقب داخل الاتحاد.

وذكر موقع مطلع، أن الاتحاد الأفريقي علق بالإجماع من خلال الجلسات قرار منح صفة مراقب لإسرائيل وأعلن تشكيل لجنة لبحث الموضوع.

كما دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الاتحاد الأفريقي إلى سحب صفة المراقب التي منحها رئيس مفوضية المنظمة لإسرائيل.

ووصف اشتيه، الذي التقى بوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي، أن منح "إسرائيل" صفة مراقب مكافأة غير مستحقة بسبب انتهاكاتها بحق الفلسطينيين.

وأضاف أنه لا يجوز أبدا أن تكافأ "إسرائيل" على انتهاكاتها وعلى نظام الفصل العنصري الذي تفرضه على الشعب الفلسطيني، وأبلغهم بكامل أسفه أن أوضاع الشعب الفلسطيني أصبحت أكثر خطورة.

وفي نفس الصدد، طلبت حركة حماس من المجتمعين في قمة الاتحاد الأفريقي إلى رفض قبول عضوية إسرائيل.

وزعمت الحركة أن إسرائيل مارست وما زالت تمارس إرهاب الدولة وترتكب بشكل غي نظامي جميع أنواع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

البيان الختامي وكورونا:

ما زالت الوفود الوزارية تعمل على إصدار البيان الختامي، فيما يواصل الرؤساء مغادرة أديس أبابا بعد حضورهم الجلسة الافتتاحية. 

كما توجد بوادر لتشكيل آلية أفريقية من أجل توزيع لقاحات ضد فيروس كوفيد -19 على 60٪ من سكان القارة.

وللإشارة فإن نحو خُمس سكان الأفارقة يعانون من نقص التغذية، وهو ما أشارت إليه المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال مشاركتها في القمة للمطالبة بمعالجة هذه المشكلة.

حيث تواجه القمة تحديات تتعلق بالتنمية الزراعية والتغذية في القارة، وجهود مكافحة لوباء كورونا، كما تناقش المتحدثة قرار منح إسرائيل صفة المراقب، وهي النقطة التي أثارت الجدل خلال الجلسة الافتتاحية للقمة. 

ومن المقرر أن تتم الموافقة على الدول الخمس عشرة التي تم انتخابها لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي، وكذلك من المتوقع أن يقرر القادة في اجتماعهم مكان وموعد القمة الاستثنائية حول الإرهاب وقمة أخرى حول التصنيع والتنوع الاقتصادي.




لعمامرة.. الجزائر لا تريد مواجهة عسكرية مع المغرب.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2022/02/blog-post_7.html

للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -