أخر الاخبار

عاجل.. إسبانيا تستجيب بسرعة للمغرب لتغيير موقفها من قضية الصحراء

 عاجل.. إسبانيا تستجيب بسرعة للمغرب لتغيير موقفها من قضية الصحراء







بادرت إسبانيا في الاستجابة لمطالب المغرب بتقديم موقفها بشكل واضح بخصوص مغربية الصحراء، وذلك عندما جدد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، موقف مدريد السابق من الخلاف.

وبحسب مصدر مطلع، فقد ذكر ألباريس على أهمية رد فعل المغرب من الإشارات التي أرسلها الملك فيليب السادس لمحاولة الخروج من الأزمة، والذي أصر على ضرورة العمل على بناء علاقات جديدة بين البلدين.

ووفقا لنفس المصدر، فإن ألباريس استند رسالة الملك محمد السادس الموجهة إلى إسبانيا، في خطابه خلال شهر غشت الماضي، مؤكدا أن هذا "نادرا ما يحدث" وأن العاهل المغربي لا يذكر عادة الدول الأخرى في خطاباته، قبل أن يضيف أن ما قاله عن رغبته في تعزيز العلاقات مع إسبانيا يتوافق مع ما قاله رئيس الحكومة بيدرو سانشيز حول ضرورة بناء علاقات متينة بين البلدين.

كما أكد على وجود علاقة جد متوترة مع الدولة المجاورة، مشيرا إلى أنه يتحدث "كثيرا" مع صديقه المغربي ناصر بوريطة، مشددا على أن العلاقات القوية يستحيل فيها اتخاذ إجراءات أحادية الجانب، وتتطلب الثقة والمصالح المشتركة.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، التي كانت موضع خلاف كبير بين البلدين، فقد بلغت ذروتها عندما استقبلت إسبانيا في ماي الماضي زعيم جبهة "البوليساريو" الانفصالية، لتلقي العلاج بهوية مزورة، الأمر الذي غضب المغرب وأدى إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسبانيا؛ كما ذّكر ألباريس بإصرار على موقفه السابق وعلى حقيقة أن إسبانيا ملتزمة بحل سياسي مقبول من الطرفين تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتجنب وزير الخارجية الإسباني تحديد ما إذا كانت حكومة بلاده مستعدة للاعتراف بمغربية الصحراء وأن تتخذ موقفها متل الدول الكبرى كأمريكا وألمانيا.


المبعوث الأممي يستعد لنشر تقرير شامل حول جولة الصحراء المغربية‬.. لقراءة المقال أنقر (ي) على الرابط التالي:  https://www.sh4af.com/2022/01/blog-post_41.html


للمزيد من الاأخبار الحصرية أنقر (ي) على الرابط التالي:   https://www.sh4af.com/search/label/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -