أخر الاخبار

تطور جديد.. هذه هي المدة التي منحت إسبانيا للمغرب لسحب هذا المشروع

 تطور جديد.. هذه هي المدة التي منحت إسبانيا للمغرب لسحب هذا المشروع



المغرب وإسبانيا



أوضحت صحف إسبانية، أن مدريد أعطت المغرب مهلة 20 يوما لإزالة مزرعة الأسماك بالقرب من مياه جزر الجعفري، مؤكدة أن قدمت مذكرة احتجاج رسمية إلى سفارة الرباط في مدريد، بحسب مصادر دبلوماسية.

مضيفة صحيفة "إلباييس" الإسبانية، أن الحكومة الإسبانية في الأشهر الأخيرة حاولت تفادي الاحتكاك مع البلدان المجاورة (المغرب) في محاولة لتجاوز أزمة سياسية لم تنته بعد نهائيا، مشيرة إلى أن ولم تستأنف سفيرة المغرب كريمة بنيعيش بمدريد مهامها.

وقالت الصحيفة، إن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس ، لم يرغب في فتح هذه الجبهة ، بحسب المصادر التي تم التشاور معها، مشيرة إلى أنه لا يستبعد أن تنطوي هذه الخطوة على احتلال المياه الإقليمية الإسبانية ، خطر على سلامة الملاحة وتهديد للبيئة.

مشيرا المصدر نفسه، أن وزارة النقل الإسبانية فتحت تحقيقًا بشأن شركة "مورينوت" الإسبانية المتخصصة في تربية الأسماك ومقرها تارغونا والتي قامت بتوريد وتركيب أقفاص بحرية للشركة المغربية، مبينًا أن الشركة الإسبانية التابعة لدى مجموعة نرويجية  لديها 20 يومًا لإزالة أقفاصها، أو ستتم ملاحقتها قضائيا لخرقها قواعد السلامة البيئية والبحرية.

ومن جهتها ، أفادت صحيفة "إلموندو" الإسبانية، أن إسبانيا وجهت عبر وزارة الخارجية مذكرة احتجاج شفهية إلى الحكومة المغربية من أجل إنشاء مزرعة سمكية في المياه الواقعة أسفل السيادة الإسبانية وخاصة قبالة ساحل جزر الجعفرية دون الحصول على التصاريح المناسبة.

وأضافت الصحيفة، أن منشأة الصيد كانت مصرحًا بها فقط من قبل الرباط التي لم تعترف أبدًا بسيادة إسبانيا على جزر الجعفرية أو المياه المحيطة بها، و جزر الجعفرية هي ثلاث جزر صغيرة تابعة لإسبانيا، على بعد حوالي 50 كيلومترًا شرق مليلية ، وهي جيب إسباني في شمال المغرب.

كما قالت الصحيفة، أن هذا الحادث ندد به الكونغرس ومجلس الشيوخ الإسباني، من قبل قوى برلمانية مختلفة في وقت تشهد العلاقات المغربية الإسبانية حالة توتر بعد نقل إبراهيم غالي، رئيس جبهة البوليساريو إلى مستشفى في إسبانيا بدون علم الرباط.


تعرفوا على سبب الأزمة الدبلوماسية الجديدة بين المغرب وإسبانيا:


للمزيد من الأخبار أنقر:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -