أخر الاخبار

عاجل..زعيم جبهة البوليساريو يعترف بالهزيمة الساحقة و يريد التفاوض مع المغرب و الجيش يحتل كل المناطق

 عاجل..زعيم جبهة البوليساريو يعترف بالهزيمة الساحقة و يريد التفاوض مع المغرب و الجيش يحتل كل المناطق





طلبت جبهة البوليساريو التفاوض مع المغرب بشأن الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، بعد أيام قليلة من تعيين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لمبعوثه الخاص في الصحراء الإيطالي ستافان دي ميستورا.

 

أعلنت جبهة البوليساريو على حد تعبير زعيمها إبراهيم غالي، أن البوليساريو مستعدة للتفاوض من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء، متشبثة مرة أخرى بالحرب الوهمية التي تدور فقط في خيال الجبهة، قائلين إن هذا سيحدث "بدون وقف لإطلاق النار".

 

وشدد غالي، في مؤتمر صحفي، على أن الجبهة مستعدة للتفاوض من أجل الوصول إلى حل لقضية الصحراء المغربية دون وقف إطلاق النار، قائلا: "إننا نتطلع للسلام العادل والدائم”.

 

وأقرت كلمات غالي خلال المؤتمر الصحفي بالتحولات الجديدة في وضع الصحراء المغربية إقليميا ودوليا، وألقى باللوم على مجلس الأمن الدولي محملا إياه مسؤوليته عن تقاعسه، حيث دعا الى التخلي عما وصفه بالأساليب القديمة في التعامل مع القضية الصحراوية والقرارات الدولية ذات الصلة، وذلك انسجاما مع الوضعية الجديدة، كما يجب أن يتحمل المجلس كامل مسؤوليته، لأن "سبب المشكلة" حسب رأيه هو ما وصفه بـ "تقاعس مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة عن تحمل مسؤولياتهما".

 

أدت المشاورات التي بدأها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء 14شتنبر، مع أعضاء مجلس الأمن، إلى تعيين الإيطالي السويدي ستافان دي ميستورا، يوم الأربعاء 6 أكتوبر، كمبعوث شخصي لغوتيريش للصحراء المغربية، وذلك بعد أن أعطى المغرب موافقته عليه.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -