أخر الاخبار

عاجل..هذا ما أشارت إليه السعودية بخصوص الصحراء المغربية

 عاجل..هذا ما أشارت إليه السعودية بخصوص الصحراء المغربية




أمس الثلاثاء، جددت المملكة العربية السعودية، دعمها لسيادة المغرب ووحدة أراضيه، مشيرة إلى الجهود التي تبذلها المملكة لإيجاد حل سياسي وواقعي لقضية الصحراء المغربية.

 

كما أكد عبد الله المعلمي السفير الممثل الدائم للمملكة العربية السعودية، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المملكة العربية السعودية ترفض أي مساس بالمصالح العليا أو بسيادة وسلامة المملكة المغربية الشقيقة ووحدتها الترابية.

 

كما أشار السيد المعلمي إلى أن بلاده تجدد ترحيبها بعقد جلستي المائدة المستديرة حول الصحراء المغربية بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و "البوليساريو".

 

وأضاف أنهم يدعون إلى استمرار هذا النهج للتوصل إلى حل نهائي لهذا الصراع الذي طال أمده، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية تدعم جهود المغرب لإيجاد حل سياسي وواقعي لقضية الصحراء المغربية على أساس التوافق، واستنادا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة.

 

وفي هذا الصدد السفير السعودي جدد دعم بلاده للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية، مشيرا إلى أنها مسألة حل يتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأشار إلى أن هذه المبادرة لقيت ترحيبا من مجلس الأمن من خلال قرارات صدرت منذ عام 2007، مضيفا أن بلاده ترحب أيضا بمشاركة ممثلين منتخبين عن الصحراء المغربية في دورات لجنة الـ 24 وكذلك في المائدتين المستديرتين بجنيف.

 

وأشار السيد المعلمي إلى أن المغرب خصص التنمية الاقتصادية والاجتماعية للصحراء المغربية في إطار نموذج التنموي الجديد والإنجازات الجوهرية في مجال حقوق الإنسان، مسلطا الضوء على الاقتراع الثلاثي الذي جرى مؤخرا في الأقاليم الجنوبية أسوة بباقي جهات المملكة.

 

من جهة أخرى، سلط السيد المعلمي الضوء على جهود المغرب في مكافحة وباء كوفيد 19 من خلال توفير لقاح لسكان الصحراء المغربية.

 

وبعد تجديد دعمها للجهود التي يبذلها المغرب لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي، ذكّرت المملكة العربية السعودية بأهمية إبداء الحكمة والواقعية وروح التوافق من جميع الأطراف المعنية.

 

وخلص السفير، الممثل الدائم للمملكة العربية السعودية، إلى أن حل هذا الصراع على الصحراء المغربية من شأنه أن يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الساحل.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -