أخر الاخبار

كيف يحب أن تكون حجرة طفلك و ملابسه ؟



إن من أهم الأشياء التي يغفل عنها الآباء بصفة خاصة و لايعطونها قيمتها الحقة أو لا يولونها الإنتباه  الكافي هي (حجرة الطفل) . من مرحلة ولادته إلى مراهقته . كيف يجب أن تكون حجرة الطفل من جميع النواحي (ألوان الحائط ، الإضاءة، الستائر، السرير..) ؟

تابع معنا :

حجرة الطفل يجب أن تكون مراعية لتقنية التهوية ، بحيث يتم تهويتها يوميا ، ويتم تجديد وتنقية الهواء بداخلها ، ولتسهيل دخول أشعة ( الشمس لأركان الحجرة) و أما في حالة العواصف الرملية فينصح إغلاق النوافذ : إلى أن يسكن الجو ويهدء.

وعن درجة حرارة الحجرة فلا ضرر من استعمال مكيف الهواء البارد في فترات الحرارة . أما عن درجة الحرارة المثالية في فترة الشتاء من الفترة الأولى من عمر الطفل في الشهر الأول فالأفضل الإنتباه لدرجة الحرارة على المقياس الآتي :

  • أثناء نومه وتغطيته : 16 C

  • أثناء و جوده بدون غطاء أو لعبه 18 C درجة

  • أثناء القيام بتحميمه : 20 C درجة .


تجدر الإشارة للذكر أنه يستلزم الحفاظ على نسبة رطوبة معينة في الحجرة ، خصوصا إذا كانت ينقصها أي نوع من التدفئة ، لأن أي مبالغة في التدفئة قد يسبب جفاف الحجرة . فالحد المبالغ من التدفئة قد ينتج عنه جفاف الجلد وتشققه أحيانا، مما يسبب أضرارا على مستوى الأغطية المخاطية المبطنة للأنف و الجهاز التنفسي و الحلق ، الشيء الذي يعرضها للإلتهابات .

  • كيف يجب أن تكون ألوان حائط غرفة طفلك ؟


إن أفضل الخيارات في هذا الصدد هو اللون الأبيض أو اللبني أو البيج ، و ينصح بشدة الإبتعاد عن الألوان الزيتية اللامعة و تجنب استعمال أوراق حائط بها رسومات متعددة و معقدة التركيب ، فقد لوحظ أن الطفل الذي يعيش في زسط هادئ ، تحيطه ألوان هادئةأكثر استقرارا و توازنا .

  • كيف يجب أن تكون إضاءة الغرفة ؟


عن الإضاءة ينصح بشدة أن لا تكزن خافتة و لا هي بالقوية : ويفضل استعمال الإضاءة الجانبية كلمبات الأباجورة ، بدلا من الإضاءة الموجهة من أعلى .

  • الستائر الأمثل لحجرة طفلك ؟


إن الستائر ضرورية في غرفة الطفل لتسدل أشعة الشمس القوية و الإضاءات الخارجية ليلا، ويفضل على الستائر أن تكون واسعة لتغطي كامل النافذة .

  • المهد و السرير الأفضل لطفلك :


غالبا يكون المهد المعتاد ذي القياسات الىتية :

90 سنتميتر في الطول

40 سنتمتر في العرض .

أما السرير الصغير قياساته كالآتي :

الطول : ما بين 120سنتمتر و 140

العرض : بين 60 سنتمتر و 70 .

الطفل لا يستطيع النوم في المهد إلا شهورا قليلة عكس السرير ، الذي قد تطول مدة استعماله إلى ثلاث سنوات حسب نموه . قبل أن يحين آن تغيره لواحد جديد و أكبر.
ينصح بوضع ستار خفيف على ظهر السرير أو المهد . هذه الستائر معروفة بالناموسية، نمنع وتحمي الطفل من الذباب و الناموس و الإضاءة القوية و التيارات الهوائية.

خصائص السرير :

  • إنه يفضل أن يكون ذي أعمدة عالية ، لضمان الأمان و السلامة ،و لكي يستطيع أن يرى من خلاله ما يجري في الأجواء . ويجب مراعاة سهولة نقل السرير و تحريكه و ألا يكون من النوع الهزاز لأنه قد أتبثت الدراسات أن كثرة تحريك الطفل وهزه تجعله أكثر توترا وبكاءا !!!

  • وعن مكان وضعه فيجب أن يكون منبسطا ومسطحا غالبا من المرتفعات و المنخفضات

  • كما لا يجب استعمال الوسادة للطفل أثناء نومه تفاديا لأن ينغمس وجهه بها ما قد يسبب إختناقه .


كيف تكون ملابس طفلك ؟

في كثرة الأوقات تتساءل الأمهات عن طريقة إلباس طفلها في الأشهر الأولى من الولادة.. : في نظري إن اختيار الملبس يعتمد على ملاحظة الأم لاحتياجات ابنها ، في أوقات الصيف و الشتاء . وخلال فترة الشتاء يجب المحافظة على درجة حرارة جسمه وعدم تعريضه لدرجة تيارات الهواء البارد بشكل مفاجأ .
و أفضل الملابس للطفل ما كان مصنوعا من الصوف الطبيعي ، خاليا من الألياف المصنعة أو الصوفية التي تسبب الحساسية للجلد.

و عن طريقة ارتدائها فيجب أن تكون من النوع الذي يفتح من الظهر أو الجانب ـ لا تلك التي يستلزم ارتدائها المرور من الرأس أو الرقبة - . يجب أن تكون ملابس طفلك واسعة كي لا تعيق حركته ، كما أن حزام البطن غير مهم له ، و ينصح بتجنبه لما له من تهديدات على بطن الطفل . وحين القيام بغسل الملابس يجدر الإشارة أنه من الضروري الحيطة في استخدام المنظفات واختيار التي لا تسبب حساسية للجلد مثل "النابلس" .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -